كوريا الشمالية تعلن نجاح اختبار أقوى قنبلة نووية

الإتحاد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

سول (أ ف ب)

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلاً عن أجهزة الأرصاد الجوية أن «الزلزال الاصطناعي» الذي وقع، اليوم الأحد في كوريا الشمالية وكان تجربة نووية على الأرجح، أقوى بـ9,8 مرة من الهزة التي نجمت عن التجربة النووية الخامسة.

وقال مسؤول في إدارة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية للوكالة «لم يكن أكبر بـ9,8 مرة من التجربة النووية التي أجريت في سبتمبر 2016 فقط، بل الأقوى على الإطلاق» بين التجارب التي أجرتها بيونغ يانغ.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن كوريا الشمالية أعلنت أنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن هيئة الأرصاد الجوية في سيول قولها إن اليابان أكدت وقوع «زلزال اصطناعي» ضرب كوريا الشمالية اليوم، في أعقاب تجربتها النووية السادسة التي أجرتها في الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي التي كانت أقوى 8ر9 مرة عن تجربتها النووية الخامسة.

وذكر وزير الخارجية الياباني تارو كونو اليوم أن الحكومة اليابانية تأكدت من قيام كوريا الشمالية بإجراء تجربتها النووية السادسة.

جاء هذا التأكيد بعد أن كشف كل من مركز شبكات الزلازل الصيني وهيئة المسح الجيولوجي الأميركية «عن وقوع انفجار بلغت قوته 3ر6 درجة على مقياس ريختر بالقرب من موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية».

وبعد ساعة من وقوع الهزة الأرضية، أعلنت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية وقوع هزة ثانية بلغت قوتها 6ر4 درجة. لكن الهيئات الجيولوجية الأخرى لم تؤكد ذلك بعد.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق