بالصور| النمل الأبيض يهاجم المنازل بطامية الفيوم ويثير الذعر بين الأهالي

البديل 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حالة من القلق انتابت الأهالي مدينة طامية بمحافظة الفيوم، على مدى اليومين الماضيين، إثر هجوم أسراب من النمل الأبيض على منازلهم المبنية من البلوك والطوب الأحمر ذات الطابق الواحد، وإتلافه المفروشات وبعض الأثاث المنزلي وجدران المنازل، في ظاهرة تعد غريبة خاصة على أهالي المنطقة.

واكتشف الأهالي منذ وقفة عيد الأضحى المبارك، ظهور حشرة النمل الأبيض تأكل المفروشات والخشب، وتنخر في جدران المنزل، مما اضطر بعض الأهالي لإخلاء منازلهم من المفروشات والموبيليات خارج المنازل خشية عليها من التلف، وتوجهوا إلى الإدارة الزراعية بمركز طامية، والتي أبلغت بدورها مديرية الزراعة بالمحافظة لمواجهة الحشرة.

ويقول ياسر محمود محمد، من أصحاب المنازل المتضررة: أهالي المنطقة  فوجئوا بهجوم حشرة تشبه النمل، لكنها كبيرة الحجم على منازلهم، حيث يأكل أجزاءً من الملابس والمفروشات والموبيليا والأخشاب، وسألنا عن هوية هذا النمل لدى بعض المختصين وعلمنا أنه النمل الأبيض.

ويضيف صاحب المنزل، أن الأهالي توجهوا إلى مقر الإدارة الزراعية بمركز طامية، الخميس الماضي، وتقدموا بشكوى من مهاجمة النمل الأبيض لمنازلهم، وطلبوا تدخل المسؤولين، ورفعت الإدارة الزراعية شكوى المواطنين إلى مديرية الزراعة بالمحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقرر المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، تشكيل لجنة من إدارة المكافحة والإرشاد الزراعي لمعاينة منازل المواطنين المتضررين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة النمل الأبيض، وتوجهت اللجنة إلى المنازل اليوم لإجراء أعمال المعاينة والمكافحة، برئاسة وكيل الوزارة.

ويقول المهندس مجدي عبد الحليم، مدير إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالفيوم: عدد المنازل التي هاجمها النمل الأبيض بلغت 35، وبمجرد وصول الشكوى من الأهالي قرر وكيل الوزارة التوجه إلى المكان في ثاني أيام عيد الأضحى لمواجهة تلك الحشرة، خشية من تعرض المنازل للخطر.

ويضيف مدير إدارة الإرشاد الزراعي أنه تم استخدام كميات من مبيد حشري خاص بمكافحة النمل الأبيض، طبقا للمواصفات المقررة في أسلوب المكافحة، ونجحت جهود المديرية في القضاء على الحشرة بتلك المنطقة.

وأوضح المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن مكافحة تلك الحشرة التي تصيب المباني البلدية، يتم عمل جور في المساحة بعمق 30 سم وقطر 30 سم على أبعاد متر من كل منها، مع صب محلول المبيد المائي بمعدل 4 لترات لكل جورة، ثم عمل الخندق المحيط، مؤكدًا ضرورة ملاصقة الخندق لجدار المبنى من الخارج.

وأضاف وكيل الوزارة أنه في حالة وجود بلاط يتم عمل ثقوب بالشنيور بقطر 1.2 سم، على أبعاد متر، ثم يدفع محلول المبيد برفق بواسطة رشاشة ظهرية بمعدل 4 لترات لكل ثقب، مشيرًا إلى أن المديرية خاطبت الوزارة لتزويدها بكميات إضافية من المبيد لمواجهة ظهور الحشرة في أي منطقة أخرى، مؤكدًا أن مكافحة النمل الأبيض في المنازل المضارة تمت على نفقة الوزارة بالكامل.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لمنشورات معهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، فإن النمل الأبيض يعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات، يقدر عددها من 30 ألفًا إلى 2.5 مليون فرد، تتغذى على مادة السليولوز المتوافرة في كثير من استعمالات الإنسان اليومية، مثل الملابس والسجاد والموكيت والحصير والستائر والوسائد والمراتب والأثاث الخشبي.

  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق