ترامب يلمح للانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية

العربى الجديد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الرئيس الأميركي يوم السبت إنه سيناقش مع مستشاريه هذا الأسبوع مصير اتفاقية تم إبرامها قبل خمس سنوات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في خطوة قد تشهد انسحاب واشنطن من الاتفاقية مع حليف رئيسي للولايات المتحدة في وقت تتزايد فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات للصحفيين أثناء زيارته مدينة هيوستن التي اجتاحها إعصار بعد يوم واحد من تحدثه مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن وإبرام اتفاق يسمح لسيول بالحصول على صواريخ بعيدة المدى بالإضافة إلى احتمال بيع أسلحة لها.

وكثيرا ما انتقد اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي توصل إليها سلفه الديمقراطي باراك أوباما.

وكان ترامب قد هدد خلال مقابلات أجرتها معه رويترز في وقت سابق بالانسحاب مما وصفه باتفاق غير متكافئ يبلغ فيه العجز التجاري الأميركي السلعي مع سيول نحو 28 مليار دولار.

وعندما سئل ترامب عما إذا كان سيتحدث مع مستشاريه وسيفعل شيئا ما بشأن هذه الاتفاقية هذا الأسبوع قال "إن هذا في ذهني بشكل كبير".

وقالت غرفة التجارة الأميركية في رسالة عبر البريد الإلكتروني لأعضائها إنها وجماعات تجارية أخرى "تلقت تقارير متعددة" بأن إدارة  تستعد لإخطار كوريا الجنوبية باعتزامها الانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة يوم الثلاثاء وربما في وقت أقرب من ذلك.

وكانت  قد ارسلت خطابا رسميا إلى كوريا الجنوبية مؤخراً، تطلب خلاله بدء محادثات تعديل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أن ممثل المكتب التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، أرسل الخطاب لوزير التجارة الكوري الجنوبي جو هيونج هوان، وطالب خلاله بعقد اجتماع للجنة المشتركة الخاصة باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وذلك للتفاوض من أجل إزالة كافة العقبات أمام التجارة الأميركية والنظر في تعديل الاتفاقية.


(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق