«الصحة»: خطة لتطوير «البرنامج الإلكتروني» للوصفات الطبية المراقبة يناير المقبل

الإتحاد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

سامي عبد الرؤوف (دبي)

تبدأ وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع شرطة دبي، تطوير البرنامج الإلكتروني للوصفات الطبية بالأدوية المراقبة وشبه المراقبة، مطلع يناير المقبل، لتعزيز منع التلاعب وضمان عدم صرف أدوية مراقبة للمرضى بشكل زائد أو صرفها لغير المرضى.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، في تصريح لـ «الاتحاد»: تركز خطة التطوير على رصد أكثر الأدوية المراقبة وشبه المراقبة التي تصرف للمرضى، ومدى تركيز الأطباء على صرف نوعية معينة من هذه الأدوية»، وأضاف: خلال الفترة المقبلة سيتم الاعتماد بشكل كامل على الإحصائيات الصادرة عن هذا النظام الإلكتروني، في إجراء الدراسات والأبحاث والتقارير المتخصصة، وأيضا الاستناد عليها في وضع خطط الخطط الاستراتيجية للتعامل مع المرضى النفسيين أو المدمنين على الأدوية المراقبة وشبه المراقبة».

وأشار الأميري، إلى أن نسبة اختصاصي الرعاية الصحية المعنيين المستخدمين للنظام الإلكتروني للوصفات الطبية المراقبة، تصل إلى 100% بنهاية العام الحالي، في المستشفيات والمراكز والعيادات الصحية حكومية والخاصة التي تشرف عليها وزارة الصحة، مشيرا إلى أن البرنامج الإلكتروني الخاص بالوصفات الطبية يوفر إحصائيات دقيقة تسهم في عمليات التخطيط الاستراتيجي للسوق الدوائي في الدولة، ويحمي الشباب من الإدمان.

وأكد الأميري، أن الوزارة تمكنت في الوصول إلى نسبة 0% في سرقة الوصفات الطبية للأدوية المراقبة وشبه المراقبة ومنع تزوير هذه الوصفات وأيضا حققت 0% في تزوير ختم الطبيب، لافتا إلى أن الوزارة لم ترصد أي مخالفة من الأطباء أو الصيادلة أو المنشآت الصحية نفسها، منذ بداية العام الجاري في صرف هذا النوع من الوصفات الطبية، وهو ما يعني الوصول إلى نسبة الصفر المئوي أيضا بالنسبة لوقوع المخالفات.

وأكد الأميري، أن البرنامج الإلكتروني يمثل منصة مؤتمنة متقدمة للتحكم والسيطرة على حركة الأدوية المراقبة وشبه المراقبة وإلغاء الوصفات الورقية التي تشكل قلقاً وتهديداً لسلامة المجتمع، ولتجنب الاستعمال غير المناسب لها، ومنع فقدان الوصفات الطبية اليدوية للأدوية المراقبة وإساءة استخدامها لدى بعض المدمنين والمراهقين. ... المزيد

أخبار ذات صلة

0 تعليق