«بيئة رأس الخيمة»: التحقيق في أسباب «انبعاثات دخانية» من مصنع إسمنت

الإتحاد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

باشرت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة أمس، التحقيق في «انبعاثات دخانية» صادرة من أحد مصانع الإسمنت في منطقة خور خوير الصناعية.

وقال الدكتور سيف الغيص، المدير التنفيذي لـ«الهيئة»: إن «الهيئة» باشرت التحقيق بمجرد ورود الشكاوى والملاحظات من قبل أهالي المنطقة، وتم إرسال فريق مختص من «الهيئة» إلى المصنع للتعرف على الأسباب.

وذكر أن الفريق المختص المكون من عناصر التفتيش والرقابة البيئية لدى «الهيئة» اتجه على الفور إلى المصنع للتعرف على أسباب «الانبعاثات» الصادرة من فوهة إحدى المداخن، مشيراً إلى أن معرفة السبب في ذلك سيتم الكشف عنه لاحقاً بعد تحديد الأسباب والانتهاء من الإجراءات المتعقلة بالتحقيق.

وأشار إلى أن «الهيئة» ستتخذ إجراءات عدة في حال ثبوت إخلال المصنع بأحد الاشتراطات البيئية المخالفة للنظم والقوانين، والتي سبق، وتم تعريف القائمين في المصنع بها، وذلك بعد الانتهاء من إجراء التحقيق المطلوب والمقدم من قبل المفتشين الميدانيين التابعين إلى الهيئة عن طريق اتباع أمور عدة، منها التفتيش الميداني، والاعتماد على تسجيلات الكاميرات الموجودة داخل المصنع.

وذكر أن هذه الشكوى هي الثانية من نوعها المتعلقة بالمنشآت الصناعية خلال شهرين، مرجحاً أن تكون الانبعاثات الصادرة عن المصنع في هذه القضية يمكن أن ترجع إلى إغلاق المنشأة لما يعرف بـ«المحرقة»، بغرض صيانتها، فيما هبت «الانبعاثات» بصورة مفاجئة عند إعادة التشغيل.

وتولت «الهيئة» التحقيق في الواقعة بعد أن تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصوراً توضح الانبعاثات الصادرة من قبل المصنع، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة في ذلك، باعتبارها مضرة بالصحة والبيئة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق