تصفيات مونديال 2018: اليابان تتأهل الى النهائيات للمرة السادسة تواليا

أخبار الكويت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تاكوما اسانو (وسط) يحتفل بعد تسجيله هدفا لليابان في مرمى استراليا

ضمنت اليابان تأهلها الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018، للمرة السادسة في تاريخها، بفوزها على ضيفتها استراليا 2-صفر ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة، الخميس في سايتاما.

وسجل تاكوما اسانو (41) ويوسوكي ايديغوتشي (83) هدفي منتخب "الساموراي الازرق" الذي سيخوض النهائيات للمرة السادسة على التوالي منذ 1998.

ورفعت اليابان رصيدها الى 20 نقطة من 9 مباريات في صدارة المجموعة الثانية، بفارق 4 نقاط عن التي خسرت الثلاثاء امام الامارات 1-2، واستراليا، وذلك قبل جولة على ختام الدور الثالث الحاسم.

 ولم تحقق اليابان الفوز على استراليا في المواجهات السبع السابقة ضمن تصفيات المونديال، وتأهلت للمرة الرابعة على التوالي من خلال التصفيات بعد ان بدأت مشاركتها في 1998، ولم تغب عن الحدث العالمي منذ حينها، علما بانها بلغت دور الـ16 مرتين، على ارضها في 2002 وفي جنوب افريقيا 2010.

ويتأهل بشكل مباشر الى المونديال أول وثاني كل من المجموعتين، بينما يخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين ملحقا اسيويا، يواجه الفائز به رابع كونكاكاف.

وفي الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل، تلعب استراليا مع تايلاند، والسعودية مع اليابان، والعراق مع الامارات.

وباتت اليابان رابع منتخب يبلغ النهائيات، بعد روسيا المضيفة، البرازيل متصدرة تصفيات اميركا الجنوبية وايران بطلة المجموعة الاسيوية الاولى.

وغاب عن استراليا لاعب وسطها ارون موي بداعي المرض كما افتقدت قائدها ميلي يدينياك المصاب، فيما جلس المهاجم المخضرم تيم كايهل على مقاعد البدلاء قبل ان يدفع به المدرب اينج بوستيكوغلو في آخر ثلث ساعة.

وافتتحت استراليا الفرص الخطيرة بتسديدة من خارج المنطقة لماتيو ليكي ارتدت ارضية الى القائم الايسر للحارس ايجي كاواشيما (38).

وبرغم قرار المدرب الفرنسي البوسني الأصل وحيد خليلودزيتش الى ترك نجوم اليابان شينجي كاغاوا وكيسوكي هوندا وشينجي أوكازاكي خارج التشكيلة الأساسية، نجح المهاجم الشاب تاكوما اسانو، المعار من ارسنال الانكليزي الى شتوتغارت الالماني، في افتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الاول.

واستغل اسانو (22 عاما) عرضية ساقطة جميلة ليوتو ناغاتومو لاعب انتر الايطالي، تلقفها من اللمسة الاولى في شباك الحارس مارت راين (41)، مسجلا هدفه الدولي الثالث.

وشهد الشوط الثاني فرصا متبادلة للطرفين، قبل ان يحسم اليابانيون المباراة بهدف ثان حمل توقيع لاعب الوسط يوسوكي ايديغوتشي (21 عاما) بتسديدة رائعة من حدود المنطقة (82).

- مشكلة عائلية -

واهدى خليلودزيتش  التأهل "للمشجعين الرائعين وعموم الشعب الياباني".

وفي خضم الاحتفالات بالتأهل، اقر خليلودزيتش بأنه كان ينوي الاستقالة من منصبه في حال خسارة اليابان، مؤكدا بذلك تقارير صحافية صدرت عشية المباراة واشارت الى احتمال رحيله لاسباب شخصية.

وقال خليلودجيتش (65 عاما) "في الواقع، لدي مشكلة كبيرة، كبيرة جدا في حياتي الشخصية" رافضا الرد على اسئلة الصحافيين في هذا الخصوص.

وقال "لا علاقة لها بكرة القدم على الاطلاق. لا احد يعرف عنها شيئا، كنت بالفعل انوي الرحيل".

وفي وقت متأخرا، اوضح مسؤولون في الاتحاد الياباني ان لدى المدرب "مشكلة عائلية"، مؤكدين في الوقت نفسه بأنه سيرافق المنتخب الى السعودية لخوض المباراة الاخيرة في التصفيات ضد منتخبها الثلاثاء المقبل.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة عينها، فاز العراق على مضيفته تايلاند بهدفين لجاستن ميرام (34) وسعد عبد الامير (85 من ركلة جزاء) مقابل هدف لتريستاو دو (63).

ورفع العراق رصيده الى 8 نقاط في المركز الخامس، وبقي رصيد تايلاند الاخيرة عند نقطتين.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق