صحف: دمار مصر ببناء سد النهضة الأثيوبي

تم النشر فى آخر الأخبار مع 0 تعليق 29 / مايو / 2013

[المحتوى من سي ان ان]


الأربعاء، 29 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 10:24 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العربية في إصداراتها، الأربعاء، عددا من القضايا الإقليمية الساخنة، جاء في مقدمتها، ملف سد النهضة الأثيوبي وتداعيات ذلك على مصر، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف العراق وانزلاقه للمجهول إلى جانب ملف التهديدات الإيرانية ورد الإمارات حول الجزر الثلاث.

اليوم السابع

تناولت الصحيفة المصرية في إصداراتها مقالا "مخاوف بالمحافظات من العطش ودمار الزراعات بسبب سد النهضة.. فلاحو الإسماعيلية يطالبون الحكومة بالتصدي لإثيوبيا.. ومحافظ الغربية مصر تتعرض لمجاعة مائية.. وحقوقيون بالإسكندرية يتهمون الرئاسة بالضعف،" جاء فيه أن عددا من محافظات مصر أبدت تخوفها من انتشار ظاهرة العطش ودمار الزراعات بسبب سد النهضة.

ففي الغربية أكد المحافظ المستشار محمد عبد القادر، ردا على تحويل نهر النيل وقيام إثيوبيا بالبدء في إنشاء سد النهضة بأن مصر تعاني من مجاعة مائية، وأن محافظة الغربية برغم انحصارها بين فرعى النيل "دمياط ورشيد" إلا أنها تتعرض لأزمة شديدة في مياه الري، بسبب المجاعة المائية التي نتعرض لها، والظروف المتغيرة في أعالي النيل، بحسب ما نقلته الصحيفة.

الشرق الأوسط

تناولت الصحيفة اللندنية في عناوينها الرئيسية مقالا بعنوان: "الأمم المتحدة: العراق ينزلق نحو المجهول،" جاء فيه تحذير حذر مارتن كوبلر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، من أن العراق ينزلق نحو المجهول، داعيا القادة السياسيين للتحرك فورا لـ"وقف المذابح" التي تشهدها البلاد.

وجاء في المقال أن بعثة الأمم المتحدة نقلت في بيان عن كوبلر قوله "إن من مسؤولية السياسيين التحرك فورا وبدء حوار يهدف إلى إخراج الأزمة السياسية من الطريق المسدود الذي وصلت إليه، وألا يجعلوا خلافاتهم السياسية فرصة يستغلها الإرهابيون،" لافتا إلى أنه "سيواصل تذكير الزعماء العراقيين بأن البلاد ستنزلق نحو مرحلة مجهولة ومحفوفة بالمخاطر إذا لم يتخذوا إجراءات فورية."

البيان

أبرزت الصحيفة الإماراتية في إصداراتها، مقالا بعنوان "قرقاش: الاستفزازات الإيرانية لن تغير الحقائق،" نقلت فيه تصريحات أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات العربية المتحدة قوله إن الاستفزازات الإيرانية المتكررة في جزر الإمارات المحتلة لن يغير الحقائق التاريخية بأحقية الدولة في جزرها الثلاث.

وحول سؤال عن الاستفزازات الإيرانية المستمرة في جزر الإمارات المحتلة أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى ، أكد قرقاش على أن موقف دولة الإمارات في هذا الشأن ثابت ولن يتغير بأحقيتها التاريخية والقانونية في جزرها الثلاث مهما كانت الاستفزازات الإيرانية، ومهما حاولت إيران تبرير هذا الاحتلال لأن القانون الدولي لا يعترف بالزيارات الإيرانية أو بالمناورات العسكرية أو بمحاولات التغيير السكاني التي تتم في الجزر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

الأكثر تصفحاً


199 مشاهدة الرابط المختصر

التعليقات (0)